الأسئلة الشائعة

الرؤية بسيطة في ظاهرها لكنها عميقة في مضمونها!  تتمثل في بناء مجتمع من الشباب العماني الجاهز لاغتنام الفرص في الثورة الصناعية الرابعة والاستفادة منها.

هي مصطلح يعبر عن حقبة زمنية تختصر الطرق التي تتغير بها أشكال التطور التكنولوجي والذي سيستمر دائماً. وتحمل هذه الحقبة في طياتها عهدا مشوقا لأبناء عمان وشبابها.

تعد الثورة الصناعية الرابعة فرصة حقيقة للتطور والاستثمار، ولان السلطنة تحظى بفرصة استثنائية لاستثمار فوائدها للمصلحة المجتمعية وللاقتصاد الوطني، يتعين وجود مجتمع فتيّ غنّي بشباب عماني مؤهل وقادر على تحقيق ذلك بشكل فعال وناجح، لذلك فإن البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب مصمم لإيجاد مجتمع مستعد لخوض غمار الثورة الصناعية الرابعة بعقوله الشابة الذكية.

يقام البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب برعاية شاملة من ديوان البلاط السلطاني، حيث يغطي الديوان كافة رسوم الدراسة والمواد التعليمية، بالإضافة إلى تغطية تكاليف السفر والإقامة خلال تنفيذ الوحدات خارج السلطنة، كما سيتم تغطية رسوم السكن في مسقط للمسارين.

إذا كنت تود معرفة المزيد حول البرنامج، فإن أفضل نقطة للبدء هي زيارة موقع البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب، حيث ستجد كافة المعلومات التي تحتاجها لاتخاذ قرار الانضمام للبرنامج، وإن كان لديك استفسارات أخرى، تفضل بإرسال رسالة بالبريد الالكتروني لفريق البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب إلى Admission@youth.om.

تقدم اللجنة الاستشارية الدعم للبرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب في جميع مراحله، سواء في التوجيه التسويقي وتصميم البرنامج والتطوير والتنفيذ.  والأمر الفريد في اللجنة الاستشارية هو أنها تضم مجموعة من الشباب العماني ممن لا يزالون في مراحلهم الدراسية أو التحقوا بوظائفهم حديثاً. وهذا يعني أنهم مقاربون في الفكر للفئات العمرية التي يشملها البرنامج.

فيما يخص مسار "الناشئة"، سيتم عقد البرنامج  في مسقط، في  حرم الجامعة الألمانية للتكنولوجيا ، وسوف يقوم فريق البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب بتوفير وسيلة نقل (الحافلات) من وإلى الجامعة في الأماكن المتفق عليها من المحافظات والمناطق المحيطة.

وفيما يخص مسار "الشباب"، سيتم عقد الوحدة الأولى في عمان، ولكن خارج محافظة مسقط، وسيقوم فريق البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب بتوفير وسيلة نقل (الحافلات) من وإلى مكان إقامة البرنامج في الأماكن المتفق عليها من محافظة مسقط والمناطق المحيطة، كما سيتم تنفيذ بعض الوحدات خارج السلطنة في سنغافورة أو سويسرا.

لا يضمن التخرج من هذا البرنامج حصول المشارك على ترقية أو فرصة عمل، سواء كان ذلك في القطاع الحكومي أم الخاص، حيث لا يوجد أي صلة بين البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب وبين عملية التوظيف. لكننا نضمن حصولك على تجربة غنية ومرحلة مميزة في رحلتك التعليمية أو الوظيفية مع استقبال السلطنة للثورة الصناعية الرابعة.

 يقبل البرنامج في مسار الناشئة 150 مشارك، وفي المرحلة الأولى من مسار الشباب سيتم قبول 1000 مشارك، كما سيتم قبول 100 مشارك في المرحلة الثانية من مسار "الشباب".

يرجى الرجوع إلى "صفحة التقديم" في هذا الموقع حيث يتوافر وصف شامل حول شروط ومعايير التقديم. يرجى قراءة تلك الفقرة بتمعّن إذا كنت تنوي تقديم طلب الالتحاق، حيث أنها تحتوي على كل ما قد تحتاجه من معلومات.

كما نلفت عنايتك الكريمة أن التقدم لمسار "الناشئة" يكون فقط عن طريق تلقي دعوة. حيث تم التعاون مع وزارة التربية والتعليم لترشيح 1000 طالب من أفضل الطلاب أداءً في مادتي اللغة الإنجليزية والرياضيات، من الصفين العاشر والحادي عشر في المدارس الحكومية والخاصة، وبتوزيع عادل بين محافظات السلطنة اعتمد على أعداد الطلاب وجنسهم.

تستغرق مدة تقديم الطلب للمرحلة الأولى لمسار الشباب ما يقارب 15 دقيقة. وهناك خيار يستطيع المتقدم من خلاله حفظ التغييرات التي أجراها على الطلب منذ البدء في تقديم الطلب والعودة لها لاحقا طالما كان ذلك خلال المدة الزمنية المحددة لتقديم الطلبات من 27 مايو الى 4 يونيو 2018م.

ستتلقى رسالة بالبريد الإلكتروني تحتوي على رقم المتقدم والذي تستطيع  استعماله للرجوع إلى الطلب..

اللغة الإنجليزية، حيث أنها أحد المعايير الأساسية لاختبار كفاءة المتقدمين.

نعم، يعمل فريق البرنامج مع إحدى أهم الجهات المرموقة والمعترف بها إقليميا كجهة رائدة في مجال الخدمات المهنية للموارد البشرية حيث قامت بتصميم عملية اختيار تتسم بالمساواة والشفافية والدقة لمتقدمي البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب.

 أحد ما يميز مبادرة البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب هو الشمولية، وحيث أن تأثير الثورة الصناعية الرابعة يشمل الجميع فنحن كذلك، نرحب بأي متقدم سواء كان من مدارس، كليات وجامعات أو قطاعات عمل حكومية أو خاصة ومن مختلف ولايات السلطنة.

نعم، وبما أن على المتقدمين استيفاء كل عناصر وشروط التقدم، فقد يطلب منهم السفر من الخارج إلى السلطنة وخاصة خلال فترة عقد مراكز التقييم.

نعم، يقوم البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب باستبعاد غير العمانيين تلقائيا، كذلك المتقدمين غير المتمكنين من اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى المتقدمين دون سن الخامسة عشر والأكبر من عمر التاسعة والعشرين.

نعم، ستقدم كل الجلسات التعليمية وكل المواد التعليمية الخاصة بالبرنامج باللغة الإنجليزية. كما سيتوافر مشرفين خلال عقد البرنامج لمسار الناشئة لمساعدة المشاركين في ترجمة المصطلحات التقنية.

قد تخسر فرصتك! فرصة كهذه لا تعوض، لذلك إذا تلقيت دعوة حضور لمركز التقييم، نرجو منك التخطيط مسبقا للحضور في المواعيد المحددة وضمان تفرغك خلال تلك الفترة، ونظرًا للإقبال الشديد على البرنامج، نعتذر عن عدم مقدرتنا لإعادة جدولة المواعيد.

مواعيد مراكز التقييم مظللة في قسم التواريخ الرئيسية لمسار الشباب ومسار الناشئة في هذا الموقع الإلكتروني.

يمكنك معرفة حالة طلبك بعد استكمال تقديم الطلب بإدخال رقم المتقدم ومتابعة حالة الطلب على العنوان التالي

سيتم إبلاغ المتقدمين في منتصف شهر يوليو 2018 وذلك لكلا المسارين.

المقاعد المتوفرة محدودة، لذلك فإن المنافسة عالية جدا. ويشجع فريق البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب الذين لم يتم قبولهم أن يتعلموا من التجربة وأن يستفيدوا منها لتطوير أنفسهم في المستقبل. ويمكنهم التقدم في العام القادم، حيث يمكن لنظام الاختيار في البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب التعرف على الطلبات التي استوفت الشروط، ولا يتم التخلص من الطلبات التي لم توفق في عملية التقديم مسبقا لأي سبب من الأسباب.

لكي تكون مؤهلاً للمرحلة الثانية، يجب أن تكون قد شاركت في المرحلة الأولى واجتزت متطلبات النجاح فيها، كما أن مجرد المشاركة في المرحلة الأولى لا يعني التسجيل التلقائي في المرحلة الثانية.

يبدأ البرنامج في الرابع من أغسطس من عام 2018م، لذلك يرجى من المشتركين التواجد صباحا كي يستعدوا قبل البدء الفعلي للبرنامج في الظهيرة.

ينتهي البرنامج يوم الجمعة الموافق 17 أغسطس 2018م.

سيخوض المشاركون تجربة غنية بالمعرفة تستمر لمدة 14 يوما، وتشمل تنمية المهارات الفنية (تعلم لغات البرمجة) والمهارات الشخصية (مثل التفكير التحليلي والمواطنة الرقمية)، وغيرها من مهارات بناء الفريق.

يقدم البرنامج باللغة الإنجليزية، لذلك على المتقدم أن يتحدث ويكتب اللغة الإنجليزية بطلاقة، وسيتم التأكد من كفاءة المتقدم في اللغة الإنجليزية في عملية التقييم.

نعم، وسيتم الأخذ بعين الاعتبار التقيد بكافة تقاليد المجتمع العماني.

في الواقع، عليك أن تكون فخورا بأنك اجتزت كافة مراحل التقييم وتم اختيارك للمشاركة في البرنامج، لذلك لا نتمنى  لك أن تخسر لك الفرصة المميزة، لذلك، إذا وقع الاختيار عليك فنتوقع منك حضور جميع الأيام وجميع نشاطات البرنامج.

للأسف ليس خلال فترة البرنامج. حيث يقدم مسار الناشئة أنشطة ممتعة في عطلة نهاية الأسبوع، ونود أن يكون جميع المشاركين جزءا منها.

نعم، لكن وحتى يتسنى للمشاركين الاستفادة القصوى، سيتم التعامل مع طلبات الزيارات العائلية كحالات فردية وسيتم  تحديد أوقات معينة لتلك الزيارات لتفادي صرف انتباه المشاركين عن عملية التعلم.

نعم، البرنامج مصمم بحيث يوفر متسعا لاستراحات الغداء والعشاء، بالإضافة إلى استراحات قصيرة بين الجلسات. كما أن جميع الأنشطة والجلسات التي يقدمها البرنامج مصممة بحيث تخصص وقت الاستراحة تزامنا مع أوقات الصلاة.

لا، فيوجد في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا سكنات خاصة بالإناث وأخرى خاصة بالذكور.

نعم، فالمجمع السكني مراقب بالكاميرات على مدار الساعة وطيلة الأسبوع، وسيتواجد حراس الأمن خلال فترة البرنامج، ولدى الجامعة الألمانية خبرة في توفير بيئة آمنة للمشاركين.

سيكون هناك مشرف من أجل المساعدة؛ حيث يوفر البرنامج مشرفا واحدا لكل عشرة مشاركين تقريبا، مما يسهل تجربتهم في البرنامج كما يعتبر المشرف المرجع الأول للمشاركين لأي أمر أو سؤال قد يواجههم.

صمم البرنامج ليشمل عددا من الأنشطة الجماعية الكبيرة والصغيرة، وتتسم هذه الأنشطة بالتحدي والحماس، وستطور مهارات جديدة لدى المشاركين، وسيقام بعضها داخل الصفوف، والبعض الآخر خارجها، لكن  جميعها داخل الحرم الجامعي وتحت إشراف فريق البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب.

لقد صممت جميع الجلسات لتتناسب مع كافة التوجهات والاهتمامات، فأغلب الجلسات إجبارية ولكن لدى المشاركين الخيار في اختيار بعض الجلسات التي تتلاءم مع اهتماماتهم.

نعم، يقيم المشرف/ة مع المشاركين العشرة المسؤول عنهم في نفس المبنى.

أفضل مكان للحصول على معلومات أكثر حول مسار الناشئة هو زيارة الموقع الالكتروني كما تم مشاركة كتيب مع أهالي المشاركين يحتوي على كافة التفاصيل.

يقوم مسار الشباب (بمرحلتيه الأولى والثانية) على نظام الوحدات، لذلك يستطيع المتقدمون إكمال البرنامج مع ارتباطهم بوظائفهم. وتجدر الإشارة هنا إلى أن المشارك يجب أن يخصص وقتا للحضور في أوقات معينة من البرنامج حسبما يتطلب الأمر ذلك، كالمشاركة في الوحدات التي تتطلب إقامة أو سفر، كما يجب على المشارك أن يخصص وقتا للعمل على المشروع التطبيقي الخاص بالبرنامج. وبجميع الأحوال سيتم مشاركة التواريخ المحددة مسبقاً مع المشاركين الناجحين، وضمن نطاق زمني يسمح لهم بترتيب جدولهم وفقاً لذلك.

قبل ما يقارب من أربعة أسابيع من انطلاق كل وحدة تدريبية، سيتم مشاركة جميع المواد المطلوبة للقراءة والتحضير أو أحياناً لتعبئة بعض الاستمارات. حيث يجب أن يأتي جميع المشاركين جاهزين للبدء بالتعلم.

يجب على المشارك حضور كل وحدات وأنشطة البرنامج، بهدف تحقيق الاستفادة القصوى من هذا البرنامج، لذلك تتطلب المشاركة في هذا البرنامج استثمارا مهما وكبيرا من قبل المشاركين. وعند القبول في البرنامج، يتوجب على المشاركين توقيع اتفاق التزام، والذي يؤكدون فيه التزامهم التام بجدول البرنامج والنشاطات المقررة في وحداته التعليمية. علما بأنه سيتم استثناء المشاركين الغير قادرين على الالتزام بحضور كامل مقررات البرنامج ولأي سبب كان.

* الرجاء الاطلاع على صفحة جدول البرنامج ضمن الموقع للحصول على لائحة كاملة بالوحدات التعليمية للبرنامج وجداولها الزمنية المقررة على الرابط التالي.

بالنسبة للوحدات الخارجية، فسوف تقام لمدة أربعة أسابيع في إحدى الدولتين (سنغافورة أو سويسرا)، وسوف يقوم ديوان البلاط السلطاني بتوفير الدعم المالي الخاص بتذكرة سفر المشارك، ورسوم التأشيرة والتأمين، وسوف يكون على المشارك القيام بالحجوزات بنفسه.

نعم، فهذه مسؤولية كل مشارك، عليه أن ينهي إجراءات استخراج تأشيرة السفر، ويجب أن تنهى كل هذه المعاملات قبل تاريخ السفر المحدد لضمان تمكنهم من حضور هذه الوحدات. سوف يوفر ديوان البلاط السلطاني الوثائق الداعمة لعملية الحصول على تأشيرات السفر والخاصة بالبرنامج (على سبيل المثال، رسالة القبول) كما سيغطي تكاليف التأشيرة.  

يتطلب البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب التزاما كاملا من المشارك، لذا يجب على المشاركين أن يركزوا في البرنامج المطروح والاستفادة من التجربة التي يقدمها البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب بعيدا عن أي مشتتات خارجية، لذلك لا يمكن لأفراد العائلة مرافقة المشارك أثناء تنفيذ الوحدات التي تتم خارج السلطنة، وينطبق ذلك أيضا على البرامج التي تقدم خارج محافظة مسقط.

أفضل مكان للحصول على معلومات أكثر حول مسار الشباب هو من خلال الكتيب الخاص والموقع الالكتروني الرسمي للبرنامج.