فعالية خريجي مسار الناشئة بدفعته الأولى ٢٠١٨م
Page Image

لضمان تحقيق الأهداف المرجوة من البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب واستدامة الأثر، عمل فريق عمل البرنامج على تصميم وتنفيذ فعالية لخريجي مسار الناشئة هدفت إلى رفع وعي المشاركين - الذين هم من الصف الحادي عشر والثاني عشر - بمدى أهمية تحديد اختياراتهم المستقبلية في مجال الدراسات العليا حسب ميولهم وقدراتهم. وتعزيز قدراتهم على اختيار تخصصاتهم المستقبلية والتي ستدعم توجهات السلطنة في مجال الثورة الصناعية الرابعة وتحديدا في التقنيات المتقدمة.

نفذت هذه الفعالية على مدى ٣ أيام خلال الفترة من ١١ وحتى ١٣ يوليو ٢٠١٩، حيث شارك فيها ما يزيد عن مئة مشارك من خريجي مسار الناشئة البالغ عددهم مائة وخمسون خريجاً، قادمين من مختلف محافظات السلطنة. ولقد احتوى برنامج الفعالية على حلقات عمل في مجالات المهارات الشخصية التي تركز على القيادة، والقيم، والتفكير التحليلي والحوسبي، والمهارات التقنية، والتصميم التفكير (Design Thinking) ومهارات التخطيط الشخصي وتحديد مجالات الدراسة والتخصصات العلمية.

كما تم تقديم جلسات تعلم باستخدام منصة "بولي أب" التي تقوم بتطبيق مفاهيم الألعاب الإلكترونية على المحتوى التعليمي بطريقة ممتعة ومحفزة للتفكير وتكسب الطلاب العديد من المهارات كحل التحديات بطرق إبداعية واستخدام المنطق والبرمجة، كما تم تضمين هذه الفعالية بجلسات حوارية مكثفة بين المشاركين وعدد من الشباب العمانيين من ذوي الإنجازات المحلية والعالمية الذين شاركوا تجاربهم سواءً على الصعيد الأكاديمي أو في ريادة الأعمال والشركات التقنية الناشئة لإفادة المشاركين والإجابة على مختلف أسئلتهم، كما تم إثراء المشاركين بالتجارب العالمية عبر اتصال مرئي مباشر عبر الانترنت مع مجموعة من الطلبة العمانيين المجيدين الذين يدرسون بالخارج (في اليابان، وهولندا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية) من أجل الاستفادة من خبراتهم وتجاربهم المختلفة لدى اتخاذ مساراتهم العلمية المستقبلية.

ولقد تم التعاون في إنجاز هذه الفعالية مع عدد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة التي يديرها شباب عمانيين في مجالات العلوم، التكنولوجيا، الهندسة والفن والرياضيات (STEM)، حيث ساعدت هذه الفعالية الطلاب المشاركين على تنمية مهارات اتخاذ القرارات والتخطيط على المدى المتوسط والبعيد، ورسم خطط عملية خلال سنوات الدراسات العليا (داخل وخارج السلطنة).

معرض الصور