مسار الشباب
يستهدف هذا المسار الفئة العمرية بين ١٨ - ٢٩ عام ويتكون من مرحلتين، على المشاركين استكمال متطلبات النجاح في المرحلة الأولى للتأهل لعملية التقييم للمشاركة في المرحلة الثانية.
Page Image
اختيار المشاركين
تبدأ عملية اختيار المشاركين في هذا المسار من خلال تعبئة طلب المشاركة على الانترنت، بعدها يتم تقييم الطلبات وإخضاع المتقدمين لعدة اختبارات لاختيار ١٠٠٠ مشارك للمرحلة الأولى من مسار الشباب.
المرحلة الأولى
تمتد هذه المرحلة لثلاثة أشهر يتعلم فيها المشارك أحد التخصصات الثلاثة المهمة لعصر الثورة الصناعية الرابعة (التسويق الرقمي، علم البيانات، علم البرمجة) وذلك عبر التعلم الإلكتروني من خلال منصة يوداسيتي (Udacity) متضمنة جلسات تفاعلية عبر الانترنت ومهام تطبيقية، ويحصل الناجحون في نهاية المرحلة على درجة النانو.
سباق الأفكار التقنية لشباب عمان
سيكون على كل مشارك ممن أنهوا متطلبات المرحلة الأولى تقديم فكرة مشروع تقني والعمل على تطويرها وإقناع المُحكمّين بها من خلال "سباق الأفكار التقنية لشباب عمان" والذي ينظم بالتعاون مع جوجل (Google)، من أجل التأهل للمرحلة الثانية من مسار الشباب والتي تضم ١٠٠ شاب.
المرحلة الثانية
في هذه المرحلة ينتقل المشاركون إلى الجانب العملي من رحلتهم في البرنامج، حيث تنقسم المرحلة إلى ٣ وحدات تدريبية موزعة على مدار ٦ أشهر داخل وخارج السلطنة. ويقوم المشاركون فيها بالعمل على بلورة أفكارهم التقنية لتأسيس مشاريعهم الناشئة على أرض الواقع تحت إشراف ومتابعة شركاء البرنامج الدوليين.
الوحدة الأولى

وحدة تدريبية مكثفة تركز على بناء الفريق وتستمر لمدة ٧ أيام داخل السلطنة، حيث تتكون من ورشة عمل مكثفة (Bootcamp) لمدة ثلاثة أيام، ينفذها الشركاء الأكاديميون للبرنامج. تهدف لفهم احتياجات السوق وتطوير خطة عمل للمشروع الذي قدموه في مرحلة التنافس ونموذج عمل تجاري له، يتلوها مخيم تدريبي لمدة ٤ أيام مع مؤسسة "تحدي عمان Outward Bound Oman"، يهدف لتطوير المهارات القيادية والريادية وبناء روح العمل الجماعي وتعزيز مهارات حل المشكلات وصنع القرار والإبداع. وبعد انتهاء الأسبوع الأول تتضمن هذه الوحدة مجموعة من اللقاءات الجماعية الافتراضية وجلسات التوجيه الفردي عبر الانترنت مع المشاركين، وذلك تحضيراً لإنجاز متطلبات الوحدة التالية.

الوحدة الثانية

تستمر لمدة أسبوعين خارج السلطنة في كل من سنغافورة وسويسرا، ينفذها الشركاء الأكاديميون للبرنامج، حيث يعمل المشاركون في "مسرعات لتطوير الأعمال" لبلورة أفكار مشاريعهم التقنية وإعداد خطط العمل، وخطط التنفيذ والتمويل والتسويق، من خلال العمل عن قرب مع خبراء ومختصين في تطوير المشاريع. كما تركز على الاندماج في تجارب ابتكارية جديدة وتتيح الفرصة لاستكشاف التجارب الدولية، وذلك من خلال الاطلاع وزيارة عدد من المؤسسات المختصة في مجالات التكنولوجيا والابتكار وتطوير الأعمال في تلك الدول، وزيارة مختبرات ومراكز الابتكار والأبحاث، بالإضافة إلى عدد من جلسات التوجيه الفردية والجماعية، وتوفير فرص للتفاعل مع الطلاب الدوليين في تلك الجامعات. وبعد عودة المشاركين إلى السلطنة يتم تهيئة المشاركين لعرض مشاريعهم على الجهات الاستثمارية في الوحدة الأخيرة، وذلك من خلال مجموعة من اللقاءات الجماعية الافتراضية وجلسات التوجيه الفردي عبر الانترنت.

الوحدة الثالثة

يعمل المشاركون من خلال هذه الوحدة على تنفيذ مشاريعهم التقنية الناشئة على أرض الواقع، قبل عرضها على الجهات الاستثمارية ورجال الأعمال وإتاحة المجال للتعرف على هذه المشاريع من خلال منصة إلكترونية متخصصة، ومن ثم التخرج من البرنامج.

الشركاء الدوليين

المسار التعليمي

المرحلة الأولى

التعلم الإلكتروني

1000 مشارك

سباق الأفكار التقنية لشباب عمان

ديسمبر 2018

المرحلة الثانية

التعلم التطبيقي

100 مشارك

داخل وخارج السلطنة

تنفيذ المشاريع

مايو - منتصف أغسطس 2019

تقييم المشاريع

منتصف أغسطس - سبتمبر 2019

ختام مسار الشباب

الحفل الختامي لمسار الشباب وعرض المشاريع

سبتمبر 2019