الأسئلة الشائعة
كيف نستطيع المساعدة

ما هي رؤية البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب؟

الرؤية بسيطة في ظاهرها لكنها عميقة في مضمونها!  تتمثل في بناء مجتمع من الشباب العماني الجاهز لاغتنام الفرص في الثورة الصناعية الرابعة والاستفادة منها.

ماهي الثورة الصناعية الرابعة؟

هي مصطلح يعبر عن حقبة زمنية تختصر الطرق التي تتغير بها أشكال التطور التكنولوجي والذي سيستمر دائماً. وتحمل هذه الحقبة في طياتها عهدا مشوقا لأبناء عمان وشبابها.

ما هي الأجندات الوطنية التي يسعى البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب لتغطيتها وتحقيقها؟

تعد الثورة الصناعية الرابعة فرصة حقيقة للتطور والاستثمار، ولان السلطنة تحظى بفرصة استثنائية لاستثمار فوائدها للمصلحة المجتمعية وللاقتصاد الوطني، يتعين وجود مجتمع فتيّ غنّي بشباب عماني مؤهل وقادر على تحقيق ذلك بشكل فعال وناجح، لذلك فإن البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب مصمم لإيجاد مجتمع مستعد لخوض غمار الثورة الصناعية الرابعة بعقوله الشابة الذكية.

ماهي رسوم المشاركة في البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب؟

يقام البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب برعاية شاملة من ديوان البلاط السلطاني، حيث يغطي الديوان كافة رسوم الدراسة والمواد التعليمية، بالإضافة إلى تغطية تكاليف السفر والإقامة خلال تنفيذ الوحدات خارج السلطنة، كما سيتم تغطية رسوم السكن في مسقط للمسارين.

كيف يمكنني الاستعلام حول البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب؟

إذا كنت تود معرفة المزيد حول البرنامج، فإن أفضل نقطة للبدء هي زيارة موقع البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب، حيث ستجد كافة المعلومات التي تحتاجها لاتخاذ قرار الانضمام للبرنامج، وإن كان لديك استفسارات أخرى، تفضل بإرسال رسالة بالبريد الالكتروني لفريق البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب إلى Admission@youth.om.

ما هو دور اللجنة الاستشارية للبرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب؟

تقدم اللجنة الاستشارية الدعم للبرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب في جميع مراحله، سواء في التوجيه التسويقي وتصميم البرنامج والتطوير والتنفيذ.  والأمر الفريد في اللجنة الاستشارية هو أنها تضم مجموعة من الشباب العماني ممن لا يزالون في مراحلهم الدراسية أو التحقوا بوظائفهم حديثاً. وهذا يعني أنهم مقاربون في الفكر للفئات العمرية التي يشملها البرنامج.

أين تُعقد الوحدات التي تقدم في السلطنة؟

فيما يخص مسار "الناشئة"، سيتم عقد البرنامج  في مسقط، في  حرم الجامعة الألمانية للتكنولوجيا ، وسوف يقوم فريق البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب بتوفير وسيلة نقل (الحافلات) من وإلى الجامعة في الأماكن المتفق عليها من المحافظات والمناطق المحيطة.

وفيما يخص مسار "الشباب"، سيتم عقد الوحدة الأولى في عمان، ولكن خارج محافظة مسقط، وسيقوم فريق البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب بتوفير وسيلة نقل (الحافلات) من وإلى مكان إقامة البرنامج في الأماكن المتفق عليها من محافظة مسقط والمناطق المحيطة، كما سيتم تنفيذ بعض الوحدات خارج السلطنة في سنغافورة أو سويسرا.

هل يضمن التخرج من هذا البرنامج حصول المشارك على ترقية أو فرصة عمل؟

لا يضمن التخرج من هذا البرنامج حصول المشارك على ترقية أو فرصة عمل، سواء كان ذلك في القطاع الحكومي أم الخاص، حيث لا يوجد أي صلة بين البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب وبين عملية التوظيف. لكننا نضمن حصولك على تجربة غنية ومرحلة مميزة في رحلتك التعليمية أو الوظيفية مع استقبال السلطنة للثورة الصناعية الرابعة.

هل من الضروري أن يتوفر لدي حاسب آلي محمول (لابتوب) أو جهاز كمبيوتر خلال فترة التسجيل ورحلة التعلم؟

نعم، من الضروري أن يتوفر لديك حاسب آلي محمول (لابتوب) أو جهاز كمبيوتر لتتمكن من التسجيل بالبرنامج والوصول إلى المنصة التعليمية الإلكترونية الخاصة بالبرنامج. كما يمكنك تصفح الموقع من خلال الأجهزة اللوحية (تابلت) إن وجدت.

هل يجب توفر شبكة الإنترنت خلال فترة التسجيل ورحلة التعلم؟

نعم. يتوجب توافر الاتصال بشبكة الإنترنت للتمكن من التسجيل أو الوصول للمنصة التعليمية الإلكترونية. مع العلم بأن أدنى سرعة مطلوبة للاتصال بالإنترنت هي 4 ميغابايت.

ماذا لو لم تتوفر لدي شبكة الإنترنت بعد كل محاولاتي للحصول على شبكة؟

تستطيع استخدام شبكة الإنترنت المتوفرة بغرفة الحاسب الآلي في مدرستك. الرجاء إعلام فريق البرنامج من خلال الوسائل المتاحة للاتصال لنتمكن من تنسيق الأمر.

هل من الممكن تصفح المنصة التعليمية الإلكترونية من خلال الهاتف النقال؟

الطريقة المضمونة للحصول على تجربة تعلّم سلسلة هي جهاز الكمبيوتر أو الحاسب المحمول (لابتوب)، فهي الأجهزة القادرة على تحميل برامج البرمجة وتشغيلها. هذا لا يعني أنه لا يمكنك الدخول إلى المنصة التعليمية الإلكترونية من خلال الهاتف النقال على الإطلاق، لكن لا يمكن ضمان أن تعمل المنصة بصورة مثالية من خلال الهاتف.

هل من الممكن لشخص آخر استخدام حسابي الخاص بالبرنامج؟

لا. حسابك الشخصي بالبرنامج لك فقط، ولا يجب أن يتم استخدامه من قبل أي شخص آخر بتاتا. من الأهمية بمكان أن تعي أن التعلم وتقديم الواجبات يجب أن يتم من قبل الطالب المعني فقط، وأي مخالفة لذلك ستكون تحت طائلة المسؤولية، يحق لفريق البرنامج استبعاد أي مشارك تبين قيامه بمخالفة تلك التعليمات.

ماذا يمكنني أن أفعل إن لم يتوفر لدي حاسب آلي محمول أو كمبيوتر ؟

يمكنك استخدام غرفة الحاسب الآلي أو غرفة مصادر التعلم الموجودة بمدرستك.الرجاء إعلام فريق البرنامج من خلال الوسائل المتاحة للاتصال لنتمكن من تنسيق الأمر.

أي متصفح للإنترنت يجب علي استخدامه؟

لتجربة سلسلة ومريحة، ننصح باستخدام متصفّح كروم (Google Chrome)، حيث تم اختبار المنصة التعليمية الإلكترونية باستخدامه. إلاّ أنّه يمكنك استخدام أي متصفح آخر إن كنت تفضّل ذلك.

كيف يمكنني التسجيل في المنصة التعليمية الإلكترونية الخاصة بالبرنامج؟

يرجى الرجوع إلى رسالة “تعليمات التسجيل” والتي ستجدها داخل الملف الذي استلمته من البرنامج مع بقية المرفقات.مع العلم أن المنصة الإلكترونية هي الوسيلة الوحيدة لاستقبال الطلبات وسوف لن يتم النظر في طلب مقدم بطريقة أخرى.

لقد فقدت رقمي التسلسلي، ماذا يجب أن أفعل؟

يرجى تزويدنا ببياناتك الشخصية عن طريق الدعم الفني المتاح على صفحة التسجيل وسنقوم بمساعدتك.

هل يجب أن يكون لدي عنوان بريد إلكتروني؟

نعم، حيث أنه من غير الممكن أن تستكمل إجراءات التسجيل بالمنصة الإلكترونية دون وجود بريد إلكتروني خاص بك. يمكنك إنشاء بريد إلكتروني جديد بسهولة مع أي من مزودي خدمة البريد الإلكتروني مثل Gmail أو Microsoft وغيرها.

متى ينتهي موعد التسجيل بالمنصة التعليمية الإلكترونية للبرنامج؟

يجب عليك التسجيل في موعد أقصاه 1 فبراير 2020 . بانتهاء هذا الموعد سوف لن يتم قبول أي طلبات إضافية.

خلال مرحلة التسجيل، لم يصلني رمز التعريف اللازم لاستكمال إجراءات التسجيل والدخول للمنصة التعليمية الإلكترونية الخاصة بالبرنامج؟

يرجى التأكد من إدخالك لرقم هاتف صحيح وفي حال واجهت نفس المشكلة، الرجاء التواصل مع فريق الدعم الفني المتاح على صفحة التسجيل وسنقوم بمساعدتك.

هل من الضروري إدخال رقم هاتف عند التسجيل بالمنصة التعليمية الإلكترونية؟

نعم، إدخال رقم هاتف ضروري جدا أثناء مرحلة التسجيل الذي لن تستطيع بدونه إكمال هذه العملية. يجب عليك استخدام رقم هاتف يمكنك الوصول إليه دائما. يفضل أن يكون رقمك الشخصي، وإن لم يتوفر، فيفضل أن يكون رقم أحد والديك. سيقوم فريق البرنامج بالتواصل معك طوال فترة البرنامج على هذا الرقم عبر الرسائل النصية، لذا يرجى منك إدخال رقم صحيح ومتوفر وعدم تغييره قدر الإمكان. إن اضطررت لتغييره، يرجى منك أعلامنا بأقرب فرصة.

كيف يمكنني البدء بالرحلة التعليمية للوحدات والمقررات التعليمية؟

ستبدأ الرحلة التعليمية في منتصف فبراير 2020 وتستمر لمدة 4 أسابيع للمرحلة الأولى. خلال تلك الفترة، سيتم إتاحة المحتوى التعليمي الإلكتروني كل يوم خميس ولكل وحدة تعليمية فترة زمنية محددة يتوجب عليك خلالها إنهاء المقررات والأنشطة كاملة حتى يتسنى لك الانتقال للوحدة التعليمية التالية.

لدي خبرة مسبقة بلغة البرمجة بايثون ،(Python) هل يمكنني تخطّي البرنامج تلقائيا؟ً

أنت محظوظ لامتلاكك خبرة سابقة في هذا المجال. مع ذلك، ليس من الممكن تخطي البرنامج تلقائيا. كذلك فإن الانخراط في مقررات ووحدات البرنامج التعليمية سوف يزيد من معرفتك وخبرتك. نعدك بأنك ستجد تجربة التعلم بالمنصة التعليمية الإلكترونية الخاصة بالبرنامج مختلفة ومشوقة ومليئة بالتجارب.

ما هي اللغة المتوفرة للوحدات والمقررات التعليمية بالمنصة التعليمية الإلكترونية؟

اللغة الإنجليزية ستكون اللغة الأساسية للوحدات التعليمية كونها اللغة المعتمدة للبرمجة. عموما، ستتوفر المرحلة الأولى من المسار بالمنصة التعليمية الإلكترونية باللغتين العربية والإنجليزية. أمّا المرحلتين الثانية والثالثة بالإضافة إلى عملية التقييم، فستكون باللغة الإنجليزية بشكل رئيسي.

ما هي أشكال الدعم التي يمكنني توقّعها خلال الأسابيع الأربعة؟

سيتوفر الدعم لك بعدة أشكال: منتدى مبرمجي الناشئة، دردش مع الأستاذ الرقمي، حلقات البث الأسبوعي، ورسائل الدعم عبر البريد الإلكتروني.

ماذا سيحصل لو لم أتمكن من حضور حلقة البث الأسبوعي في وقتها؟

سيتم تسجيل الحلقات و إرسالها لك بعد انتهاء الجلسة بوقت قصير كل يوم ثلاثاء.

هل سيكون بإمكاني الوصول إلى المواد بعد أن يتم إطلاق المواد الجديدة كل أسبوع؟

نعم. ستبقى المواد متاحة أمامك طوال الوقت خلال رحلتك التعليمية.

كم ساعة دراسية سأحتاج لإكمال متطلبات البرنامج؟

ستتفاوت هذه المدة من شخص لآخر بطبيعة الحال، لكن بتقديرنا ستحتاج لثلاث ساعات تقريباً أسبوعياً لتتمكن من إتمام المرحلة الأولى من البرنامج.

ما هو "منتدى مبرمجي الناشئة" وكيف يمكنني المشاركة فيه؟

المنتدى الرقمي هو خاصية موجودة داخل المنصة التعليمية الإلكترونية الخاصة بالبرنامج تستطيع طرح الأسئلة من خلاله، والحصول على إجابات من مشرفي البرنامج والطلاب الآخرين. يمكنك المشاركة في المنتدى، بل ونشجعك على ذلك، من خلال استعراض الأسئلة والمواضيع المطروحة بشكل يومي، وإجابة الأسئلة التي تعرف إجابتها، وطرح الأسئلة التي تحتاج إجابات لها. وتأكد من الاطّلاع على قواعد السلوك للمنتدى، فالالتزم بها واجب على الجميع.

هل يمكنني الدراسة مع زملائي أو أخوتي أو أصدقائي غير المشاركين في البرنامج؟

من المفضّل أن تدرس لوحدك للاستفادة القصوى، لكن إن رغبت بالدراسة في مجموعة، فيمكنك ذلك عن طريق زملائك المشاركين بالبرنامج فقط.

هل ستؤثر مشاركتي بالبرنامج على مستوى دراستي؟

تم تصميم البرنامج بحيث تستطيع الدراسة خلال عطلة نهاية الأسبوع أو خلال الأسبوع لمدة نصف ساعة. سيكون من الجيد جداً المشاركة في البرنامج والاستفادة من تجربة التعلّم هذه.

هل سيتم توفير وسائل نقل للمشاركين تنقلهم لمراكز التقييم؟

يجب على المشاركين توفير وسيلة النقل التي ستنقلهم لمراكز التقييم لإجراء الاختبار.

هل هناك فرصة أخرى لإجراء الاختبار في حال لم أتمكن من اجتيازه أو لم أتمكن من حضوره لأي سبب من الأسباب؟

يحق للمشاركين المتأهلين لمرحلة الاختبار والتقييم الدخول لمراكز التقييم مرة واحدة فقط. لن يتم إعادة الاختبار لأي سبب من الأسباب.

أين ستتواجد مواقع مراكز التقييم للاختبارات؟

تم تحديد مواقع مركزية في مختلف أنحاء السلطنة، وتم الأخذ بعين الاعتبار سهولة الوصول إليها لجميع المشاركين. إذا كنت أحد المشاركين الذين سيتم اختيارهم لإجراء الاختبار، سيتم إعلامك بموقع المركز الخاص بك وبكافة التفاصيل اللازمة لاحقاً.

ما هي معايير اختيار المشاركين في البرنامج؟

تم اختيار جميع المشاركين من جميع مدارس التعليم ما بعد الأساسي {مدارس الثانوية} في جميع محافظات السلطنة وفقاً لمحددات الجدارة والتمثيل المتوازن.

هل يمكنني المشاركة في برنامج الإقامة دون المشاركة في المرحلتين الأولى والثانية على المنصة التعليمية الإلكترونية؟

لا. سيكون جميع المشاركين في هذه المرحلة هم من الطلاب المشاركين في المرحلتين الأولى والثانية ممّن اجتازوا المرحلتين والاختبارات في مراكز التقييم.

هل سأحصل على شهادة بعد إتمام البرنامج؟

نعم. سيحصل الطلاب المشاركون الذين أنهوا المرحلة الأولى على شهادة مشاركة تثبت ذلك. وسيحصل المتقدمون إلى المرحلتين التاليتين على شهادات إضافية كذلك.

أين سيقام برنامج الإقامة؟

سيقام في حرم "الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان" في محافظة مسقط. سيتم إعلامك بكافة التفاصيل لاحقاً في حال تم اختيارك.

متى سيكون موعد برنامج الإقامة؟

إذا تم اختيارك للمشاركة، سيتم إعلامك بكافة التفاصيل في حينها. الوقت المتوقع هو الأسبوع الأول من شهر يوليو 2020 .

هل يمكن للمشاركين العودة للمنزل في عطلة نهاية الأسبوع خلال فترة برنامج الإقامة؟

لا، ليس خلال فترة البرنامج. حيث يقدم مسار الناشئة أنشطة ممتعة في عطلة نهاية الأسبوع، ونود أن يكون جميع المشاركين جزءا منها.

هل يقيم المشاركون من الذكور والإناث في نفس السكن خلال فترة برنامج الإقامة؟

لا، فيوجد في حرم الجامعة سكنات خاصة بالإناث وأخرى خاصة بالذكور.

هل يمكن لعائلات المشاركين أن يقوموا بزيارتهم في فترة برنامج الإقامة؟

نعم، لكن وحتى يتسنى للمشاركين الاستفادة القصوى، سيتم التعامل مع طلبات الزيارات العائلية كحالات فردية وسيتم تحديد أوقات معينة لتلك الزيارات لتفادي صرف انتباه المشاركين عن عملية التعلّم.

هل هناك احتياطات متعلقة بالأمن والسلامة حول السكن اثناء فترة برنامج الإقامة؟

نعم، فالمجمع السكني مراقب بالكاميرات على مدار الساعة وطيلة الأسبوع، وسيتواجد حراس الأمن خلال فترة البرنامج، ولدى موظفي الجامعة خبرة في توفير بيئة آمنة للمشاركين.

هل هناك أوقات استراحة في برنامج الإقامة؟

نعم، البرنامج مصمم بحيث يوفر متسعاً من الوقت لاستراحات الغداء والعشاء، بالإضافة إلى استراحات قصيرة بين الجلسات. كما أن جميع الأنشطة والجلسات التي يقدمها البرنامج مصممة بحيث تخصص وقت الاستراحة تزامناً مع أوقات الصلاة.

ما هو الدعم الذي يحصل عليه المشاركون خلال فترة برنامج الإقامة؟

سيكون هناك مشرف من أجل المساعدة؛ حيث يوفر البرنامج مشرفاً واحداً لكل عشرة مشاركين تقريباً، مما يسهل تجربتهم في البرنامج.

هل يقيم المشرف/ة مع المشاركين في نفس السكن خلال فترة برنامج الإقامة؟

نعم، يقيم المشرف/ة مع المشاركين العشرة المسؤول عنهم في نفس المبنى.

ماذا بعد البرنامج؟

إن اجتزت مراحل التعلّم كاملة للبرنامج فأنت ستصبح أحد خريجي مسار الناشئة بنسخته الثانية من البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب.