تحدّي الناشئة
تحدّي الناشئة هو تحدّ تم تصميمه للطلاب العمانيين من صفوف التاسع والعاشر والحادي عشر من كافة أنحاء السلطنة. ويتكون التحدّي من مجموعة مختلفة من المسائل "الآلات" والتي بنيت بأسلوب التعلّم عن طريق اللعب (Gamification)، حيث تركّز على تعليم مبادئ الخوارزميات، والتي تعتبر من أساسيات التفكير الحوسبي الداعمة للتقنيات الحديثة.
Page Image
ما هو تحدّي الناشئة؟
 

سيشمل التحدّي حل عدد من المسائل بمستويات مختلفة، وسيحصل المشاركين على عدد أكبر من النقاط كلّما تمكّنوا من حل مسائل أكثر والتقدّم في التحدّي، وبالتالي ستكون لهم فرصة أكبر للانضمام للائحة الإجادة والتي سيعلن عنها أسبوعياً.

كما سيشمل تحدّي الناشئة أيضاً على منافسة بين المشاركين لتصميم تحدّيات بحسب ثيمة الأسبوع ليتم مشاركتها مع المشاركين الآخرين وحلّها، وبالتالي المنافسة على لائحة أخرى تدعى لائحة الإبداع. 

إنّ التعلّم عن طريق أساليب اللعب هو أحد الوسائل التعليميّة والتربويّة الحديثة، والتي تطوِّع تأثير الألعاب الممتع وتحوّله إلى وسيلةِ تعليمٍ تفاعلية، وإيجابيّة، ومسلية.

تم التعاون مع مؤسسة  بولي أب (PolyUp) لإتاحة منصة بولي أب التعليمية أمام طلاب وطالبات الصفوف التاسع والعاشر والحادي عشر في جميع مدارس السلطنة.

 

 
 
ما هي أهداف تحدّي الناشئة؟
  • منح الشباب العُماني المزيد من أدوات النجاح في المستقبل من خلال تمكينهم من فهم الخوارزميات بشكل يتناسب ومرحلتهم التعليمية، فهذه مهارة اساسية نحو فهم التقنيات الحديثة والمستقبلية على اختلافها.
  • تقديم تجربة تعليمية فريدة تتمحور حول التعليم الممتع والتفاعلي، لتعزيز مهارات المستقبل.

 

ماهي مراحل تحدّي الناشئة؟

المرحلة الأولى: التسجيل والاستعداد

المدة: أسبوع

سيقوم المشاركون بإتمام عملية التسجيل في هذه المرحلة، كما سيقومون بحل بعض المسائل (التي يُطلق عليها اسم "آلات" في عالم بولي أب) بدرجات صعوبة مختلفة للتأقلم مع طريقة عمل المنصّة التعليمية.

 

المرحلة الثانية: التعلّم عن طريق اللعب

المدة: أربعة أسابيع

سيمتد التحدّي لأربعة أسابيع، وسيكون لكل أسبوع منها موضوعه وثيمته الخاصة، حيث يتوجب على المشاركين حل حوالي ٩ آلات (مسائل) في كل أسبوع، وتتمحور هذه الآلات (المسائل) حول المهارات الحسابية والخوارزميات.


كما سيُطلب من المشاركين في هذه المرحلة تصميم آلات خاصة بهم، وبعد عرضها على الخبراء المشرفين على البرنامج، ستقوم المنصة بمشاركتها بشكل عشوائي مع مشاركين آخرين لمباشرة حلها. أي سيصل للمشاركين آلات تم تصميمها من قبل زملائهم. وسيحصل المشاركون على نقاط إضافية كتقدير لمجهودهم في تصميم آلات جديدة وأيضاً لحلهم الآلات التي تم تصميمها من قبل زملائهم.


كما سيكون للمشاركين الفرصة لحل عدد من الآلات الإضافية البسيطة والممتعة لمزيد من الاستفادة.


مع نهاية كل أسبوع، سيتم الإعلان عن لائحة الإجادة التي تضم المشاركين الذين استطاعوا حل أكبر عدد من الآلات، وسيتم الإعلان عن المشاركين الذين صمموا آلاتهم الخاصة في لائحة إضافية يطلق عليها "لائحة الإبداع".

 

متى يبدأ تحدّي الناشئة ومتى ينتهي؟

يبدأ أسبوع التسجيل في ١٤ مايو وينتهي في ٢١ مايو ٢٠٢٠، وتبدأ رحلة التعلّم في تحدي الناشئة في ٢٢ مايو وتنتهي في ١٨ يونيو ٢٠٢٠.

 

من هو الشريك التعليمي لتحدّي الناشئة؟

بولي أب هي منصة تعليمية تتمركز حول الرياضيات والمهارات الحسابية والتي تهدف إلى غرس مهارات حل المشكلات والتفكير الحوسبي بطريقة إبداعية في الطلاب بدءًاَ من مرحلة الروضة حتى الصف الثاني عشر. وتتيح منصة بولي أب للطلاب اللعب بالأرقام والوظائف في بيئة غير مقيدة.