مسار الشباب

يستهدف هذا المسار الفئة العمرية بين 18 – 29 عام ويتكون من مرحلتين، على المشاركين استكمال متطلبات النجاح في المرحلة الأولى للتأهل لعملية التقييم للمشاركة في المرحلة الثانية.

عملية تقييم شفافة للمرحلة الأولى

عملية تقييم شفافة  للمرحلة الثانية

1

تبدأ عملية اختيار المشاركين في هذا المسار من خلال تعبئة طلب المشاركة على الانترنت، بعدها يتم تقييم الطلبات وإخضاع المتقدمين لعدة اختبارات لاختيار 1000 مشارك للمرحلة الأولى من مسار الشباب.

2

المرحلة الأولى:

برنامج التعلم الالكتروني يمتد لثلاثة أشهر لتزويد المشاركين بالمهارات اللازمة لعصر الثورة الصناعية الرابعة يحصل الناجحون بنهايته على درجة النانو.

3

سيخضع الناجحون في المرحلة الأولى لعملية تقييم تنافسية يتم بناء عليها اختيار 100 شاب للمشاركة في المرحلة الثانية من مسار الشباب

4

المرحلة الثانية:

برنامج مكثف يتكون من 3 وحدات تدريبية موزعة على مدار 6 أشهر داخل وخارج السلطنة يطّلع المشاركون فيه على التجارب الدولية المتعلقة بالثورة الصناعية الرابعة.

بالتعاون مع نخبة من الشركاء العالميين والمحليين

Udacity

المرحلة الأولى – 1000 مشارك:

  • برنامج التعلم الإلكتروني والذي تم تصميمه عن طريق عدة جهات ذات دور ريادي في تشكيل الثورة الصناعية الرابعة. سيعمل المشاركون في برنامج يمتد لثلاثة أشهر يتحكم المشاركون بوتيرته. وبعد استكمال متطلبات النجاح سيحصل المشاركون على درجة النانو.

عملية الاختيار والتقييم:

  • سيخضع الناجحون من المرحلة الأولى الذين اجتازوا متطلبات برنامج التعلم الإلكتروني بنجاح إلى عملية تقييم تنافسية يتم بناء عليها اختيار 100 مشارك للمرحلة الثانية من مسار الشباب.
  • تشمل عملية التقييم هذه مجموعة من الأدوات والاختبارات المتقدمة كاختبارات التفكير التحليلي، وتمارين المحاكاة، والمقابلات المنظمة وغيرها.

المرحلة الثانية – 100 مشارك:

  • سيشارك 100 شاب في مسيرة التعلم في هذه المرحلة والتي تتسم بالمتعة والتحدي والابتكار، وذلك من خلال ثلاث وحدات تعليمية:

ستكون الوحدة الأولى من هذه المرحلة عبارة عن وحدة تدريبية مكثفة تركز على بناء الفريق تستمر لمدة 5 أيام داخل السلطنة، تهدف لبناء علاقات قائمة على الثقة بين المشاركين فيها وسيتخللها أنشطة حافلة بالتحديات لكنها تتسم بالمتعة أيضا وذلك لتطوير مهارات حل المشكلات وصنع القرار والإبداع والقيادة والتي تعد هامة للحياة في عصر الثورة الصناعية الرابعة المتسارع.

تستمر الوحدة الثانية من هذا المسار لمدة أربعة أسابيع، حيث سينخرط المشاركون في تجارب جديدة ابتكارية وغير اعتيادية. كما سيتمتعون بفرصة فريدة لاستكشاف مجالات الثورة الصناعية الرابعة الأكثر متعة بالنسبة لهم والتي يودون التميز بها. سيعملون بعدها على أفكار مشاريعهم الخاصة المتعلقة بالثورة الصناعية الرابعة أثناء اقامتهم في سنغافورة أو سويسرا لبدء تجربة رائعة في رحلة البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب

ستقام الوحدة الثالثة في السلطنة لتحقيق هدفين: أولهما إيجاد رابط وثيق بين الثورة الصناعية الرابعة والسلطنة من الناحية الاقتصادية والمجتمعية، وثانيهما تمكين المشاركين من عرض مشاريع الثورة الصناعية الرابعة خاصتهم لجهات استثمارية . وهذا يعني وجود فرصة حقيقية لإيجاد مصدر تمويل للأفكار المبتكرة والتي من الممكن أن تحدث تغييراً ملموساً في عالمك.

التواريخ الرئيسية لمسار الشباب

٢٩ مايو ٢٠١٨

إطلاق البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب

٢٩ مايو ٢٠١٨

بدء عملية استقبال الطلبات

١٠ يونيو ٢٠١٨

انتهاء عملية استقبال الطلبات

٢٠ يونيو ٢٠١٨

إرسال الاختبار الأول للمرشحين إلكترونيا

٢٢ يونيو ٢٠١٨

انتهاء عملية التقييم الإلكتروني

٢٤ يونيو ٢٠١٨

بدء اختبارات التقييم في مراكز التقييم

٧ يوليو ٢٠١٨

انتهاء اختبارات التقييم

منتصف يوليو ٢٠١٨

إعلان أسماء المشاركين

منتصف أغسطس ٢٠١٨

بدء المرحلة الأولى - التعلم الإلكتروني

منتصف ديسمبر ٢٠١٨

انتهاء المرحلة الأولى

منتصف ديسمبر ٢٠١٨

بدء مرحلة التقييم للمرحلة الثانية

يناير ٢٠١٩

إعلان اسماء المشاركين في المرحلة الثانية

نهاية يناير ٢٠١٩

بدء المرحلة الثانية