البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب مسار الناشئة
يستهدف هذا المسار جميع الطلبة العمانيين بالصفوف التاسع والعاشر والحادي عشر بحسب قيدهم للعام الدراسي 2020\2021م من جميع مدارس السلطنة – الحكومية منها والخاصة - بجميع محافظات السلطنة لخوض تجربة تعليمية مُبهرة ومليئة بالتحديات والفرص لتزويدهم بمهارات المستقبل كأساسيات البرمجة بلغة بايثون، وتعزيز الذهنية والسلوكيات والمهارات الشخصية، بما يساهم في تعزيز إبداعهم وثقتهم بنفسهم ليخوضوا غمار الثورة الصناعية الرابعة وتطبيقاتها على مستويات عالمية. كل ذلك من خلال رحلة تعليمية ممتعة قائمة بالكامل على التعلّم الإلكتروني.
Page Image
المبادرة الأولى:
أساسيات وتطبيقات البرمجة بلغة "بايثون"
  • فترة التسجيل: 27 يناير - 6 فبراير 2021
  • انطلاق مرحلة التعلّم: 7 فبراير 2021
  • طريقة التعلّم: التعلّم الإلكتروني 
سيتعلّم المشاركون أحد أهم لغات المستقبل؛ لغة البرمجة "بايثون" وذلك عبر منصة صُممت خصيصًا لهم لتزويدهم بالمعرفة الضرورية والخبرات اللازمة بطريقة ممتعة ومحفزة للمشاركين. حيث تُعتبر البرمجة مهارة أساسية في القرن الحادي والعشرين، كما تُستخدم لغة بايثون على نطاقٍ واسع في أكبر المواقع الإلكترونية وتطبيقات الهاتف النقال، إضافة إلى أنها لغة أساسية في العديد من تقنيات وعلوم الثورة الصناعية الرابعة كعلم البيانات والذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة.
المرحلة الأولى أساسيات البرمجة بلغة بايثون:

المدّة: 4 أسابيع

سيتم تقديم هذه المرحلة التي تحوي 4 وحدات تعليمية بالكامل عن طريق التعلم الإلكتروني وذلك عبر منصة تعليمية إلكترونية أعدّت خصيصاً للبرنامج، باللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة لمنتدى رقمي خاص للدعم والمشاركة. ستركز هذه المرحلة على أساسيات علوم الحاسوب ولغة البرمجة بايثون (Python) مع تطبيقات عملية على البرمجة الذكية مثل برامج الرد الآلي، تصميم برامج الملاحة للطائرات الصغيرة بدون طيار، بالإضافة لتطبيقات الموبايل والألعاب. كما سيتخللها بعض اللقاءات الإلكترونية مع خبراء حول أهم التقنيات المتقدمة ومواضيع التكنولوجيا وسيحصل المشاركون بنهايتها على شهادات مشاركة وتقدير عند إتمامهم جميع متطلبات ومهام هذه المرحلة.

 

مرحلة التقييم الإلكتروني: 

المدّة: ثلاثة أيام

المشاركين الذين سيتمون جميع متطلبات ومهام المرحلة التعليمية الأولى "أساسيات البرمجة بلغة بايثون" سيتأهلون لمرحلة التقييم الإلكتروني والتي سيقومون خلالها بالإجابة على مجموعة من أسئلة التقييم حول البرمجة بلغة بايثون.

سيتأهل كل من يتم مرحلة التقييم الإلكتروني بنجاح وبمعدلات تتوازى مع معايير التقييم المحددة إلى المرحلة الثانية، مرحلة "تطبيقات البرمجة بلغة بايثون".

 

المرحلة الثانية: تطبيقات البرمجة بلغة بايثون

المدّة: أسبوع

سيقوم كل مشارك في هذه المرحلة بتوظيف ما تعلمه من مهارات البرمجة وحل المشكلات والتفكير الحوسبي للعمل على مشروعه البرمجي الخاص باستخدام لغة البرمجة بايثون (Python).

وسيتم تقييم المشاريع من قِبل لجنة خبراء مختصين في تقييم وتطوير مشاريع البرمجة ومن ثم اختيار المشاريع البرمجية الأكثر إجادة والإعلان عنها ضمن لائحة المشاريع البرمجية الأكثر إجادة. 


المبادرة الثانية: برنامج الذكاء الاجتماعي
  • مرحلة التسجيل: أبريل 2021
  • مدة الرحلة التعليمية: 4 أسابيع 
  • طريقة التعلّم: التعلّم الإلكتروني

يقدّم برنامج "الذكاء الاجتماعي" فرصة فريدة لتنمية وتطوير المهارات الأساسية للشباب العماني الناشئ عبر تمكينهم من اكتشاف أنفسهم وتنمية مهاراتهم الشخصية مما يساعدهم على اتخاذ القرارات الصحيحة والذكية وفهم طريقة تفاعلهم مع الآخرين ومما يمكّنهم من اكتساب مهارات مثل القيادة والعمل الجماعي والتعامل مع المواقف المختلفة.


حيث سيتعرف المشاركون على خمسة أنواع مختلفة من الحواصل أو الذكاءات (الذكاء العقلي، الذكاء العاطفي، الذكاء السياسي، الذكاء الأخلاقي، حاصل المرونة) بالإضافة لعدد من المهارات الشخصية، وذلك من خلال رحلة تعليمية ممتعة تُقدّم من خلال منصة تعليمية تحوي على أنشطة تفاعلية متعددة، وتتيح لهم الاطلاع على تجارب العديد من الشخصيات الملهمة، مع الاعتماد على التعلم الذاتي بشكل أساسي في البرنامج.

 
 
الشركاء