مسار الناشئة – النسخة الثانية
يستهدف هذا المسار 15000 طالب من الفئة العمرية بين ١٥ - ١٧ عام من كافة أنحاء السلطنة ويتكون من ثلاث مراحل. في المرحلة الأولى يتم ترشيح الطلاب من قبل وزارة التربية وعلى المشاركين استكمال متطلبات النجاح في هذه المرحلة للتأهل لعملية التقييم للمشاركة في المرحلة الثانية.ويتم تقييم أداء المشاركين في المرحلة الثانية للتأهل إلى المرحلة الأخيرة – برنامج الإقامة.
Page Image
عملية ترشيح شفافة
تم ترشيح المشاركين في المرحلة الأولى من قبل وزارة التربية والتعليم، وذلك ضمن معايير شفافة تأخذ في الحسبان محددات الجدارة والتمثيل المتوازن شملت الطلبة المقيدين في الصفين العاشر والحادي عشر في المدارس الحكومية والخاصة، وبنسب ممثلة من كافة محافظات السلطنة.
المرحلة الأولى: أساسيات البرمجة

المدّة: 4 أسابيع، من 16 فبراير – 15 مارس 2020.

  • فترة التسجيل بعد الترشّح: من 21 يناير – 1 فبراير 2020.
  • عدد المشاركين: 15,000 طالب.

سيتم تقديم هذه المرحلة عن طريق منصة تعليمية الكترونية أعدّت خصيصاً للبرنامج، باللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة لمنتدى رقمي خاص للدعم والمشاركة. ستركز هذه المرحلة على أساسيات علوم الحاسوب ولغة البرمجة بايثون (Python) مع تطبيقات عملية على البرمجة الذكية مثل برامج الرد الآلي، تصميم برامج الملاحة للطائرات الصغيرة بلا طيار، بالإضافة لتطبيقات الموبايل والألعاب.

التقييم:

  • فترة التقييم: من 22 مارس – 28 مارس 2020
  • عدد الخاضعين للتقييم: 5,000

في نهاية المرحلة الأولى – مرحلة أساسيات البرمجة، سيتم اختيار5000 مشارك لخوض عملية التقييم والاختيار في مراكز اختبارات رسمية، لينتقل 600 منهم للمرحلة الثانية بعد عملية تقييم معيارية.

 

المرحلة الثانية: تطبيقات البرمجة

المدّة: 14 يوماً، من 29 مارس – 12 إبريل 2020.

بعد اجتياز مرحلة التقييم السابقة، سيقوم المشاركون الـ 600 بتوظيف كل ما تعلموه من مهارات البرمجة وحل المشكلات والتفكير الحوسبي للعمل على مشاريع برمجية فردية باستخدام لغة البرمجة بايثون (Python) على مدى أسبوعين.

التقييم:
في نهاية المرحلة الثانية – مرحلة تطبيقات البرمجة، ستخضع المشاريع المقدّمة إلى تقييم من لجنة خبراء مختصين في التقنيات الحديثة وتطوير وتقييم المشاريع البرمجية، حيث سيتم اختيار 200 مشروع ليتم دعوة أصحابها للمشاركة في المرحلة الثالثة؛ برنامج الإقامة.

المرحلة الثالثة: برنامج الإقامة

المدّة: 14 يوماً، من 3 يوليو – 17 يوليو 2020..

  • عدد المشاركين: 200 طالب.

سيستضيف برنامج الإقامة 200 مشارك في حرم "الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان" في محافظة مسقط لمدة أسبوعين خلال شهر يوليو 2020. تركّز هذه المرحلة على عدة جوانب متقدمة من العلوم والمهارات الهامّة للتميّز واللحاق بركب الثورة الصناعية الرابعة، مثل علوم البرمجيات والروبوتات، وتصميم بيئات وتطبيقات الواقع الافتراضي، بالإضافة لمهارات القيادة الرقمية والمهارات السلوكية كما يضم برنامج الإقامة زيارات ميدانية لبعض أبرز المرافق التقنية في السلطنة. تختتم المرحلة الثالثة بفعالية تقنية تستمر لمدة يومين يتم خلالها تطوير مشاريع وتطبيقات ذكية.

الشركاء